mercredi 25 avril 2012

نظريات النمو المعرفي" الفصل الخامس" للاستاذ بنعيسى زغبوش


نظريات النمو المعرفي
حاولت اثارت أهم النقاط التي جاءت في محاضرات الأستاذ بنعيسى زغبوش ,والتطرق إليها,و القصد من هذا أن نفيد و نستفيد خصوصا و أن بعض الطلبة لا تتوفر لهم الشروط و الظروف للحضور, فلا باس من تداول المعرفة و العلم والنقاش,كما أنبه انه يمكن التوسع أكثر في الموضوع لان المادة خصبة وهناك العديد من المراجع, نتمنى أن تكون الفكرة خالصة و الله الموفق.المحاور:أولا: تاطير عام لنظرية النمو.-1-مفهوم النظرية -2-مفهوم النمو-3-مفهوم المعرفيثانيا:المفاهيم الأساسية في نظرية النمو المعرفي-1- النمو معناه*علاقة النمو بالنضج*علاقة النمو بالتعلم*التيارات النظرية المتخصصة عن هذه العلاقة-2-مفهوم التفكير-3- مفهوم السياقثالثا:نماذج من نظريات النمو المعرفي-1- نموذج بياجي -2- نموذج ما بعد بياجي*نماذج تركز على السياق السوسيوثقافي*نماذج تركز على الكفاءات المبكرة(للمقارنة فقط)مفهوم النظرية (troadec etmartinot(2003.3p
إن النظرية العلمية هي انساق من الأفكار الملائمة لشرح الواقع وبذلك فهي مؤرخة تاريخيا و موسومة ثقافيا.النظرية مؤرخة ومحددة حسب البيئة و الثقافة.بياجي اعتبر إن كل نظرية تبلى,لكن التي تأتي بعدها تستفيد من السابقة وتطور اللاحقة.على مستوى النمو المعرفي ليس هناك نظريات قارة و تابثة.النظريات تنمو و تتطور وتفنى.ما هو معيار صلاحية النظرية قبل الاشتغال بها؟يقول باسكوال ليون ( وهو من البياجويين الجدد):"إن النظريات هي أدوات العمل,وعلى السيكولوجيين أن يختاروا تلك التي يفضلونها"مفهوم النمو:"الانتقال من حالة أولية تتميز بالنسبية إلى حالة نهائية تتميز بالنسبية"ينتقل الطفل من لاشيء إلى معرفة كل شيء (السلوكية)هناك استعداد لدى الطفل و هناك معرفة قبلية (الفطرانية)بنيات ملائمة تتميز بالنضج,و نضج نور ولوجي(بياجي)فيعلم النفس المعرفي نتحدث عن النمو في إطار المفرد.مفهوم المعرفي:اختلفت التحديدات,الذكاء,السيرورات,المعرفة ,المعرفية.....المعرفة:هي النتيجة التي أصل إليها.المعرفية:السيرورات التي أصل بها إلى هذه المعرفة.في علم النفس المعرفي المعرفة قابلة للقياس.ولا نتحدث عن الخطأ و الصواب.نتحدث عن معالجات ذهنية وكيفية اشتغالها.هناكمقاربة حاسوبية/ بين الانسان و الحاسوبالانسان الحاسوبدماغ عتادذهن برمجياتذاكرة قصيرة المدى ذاكرة حية ramذاكرة بعيدة المدى ذاكرة الكم ram demasseاستقبال المعلومات استقبال المعلومات ترميزها ترميزها التخزين لتخزينالاسترجاع الاسترجاعثم هناك مقاربة اقترانيةمرتبطة بالنورولوجياسنة 1990 تم اكتشاف المنطقة المسؤولة عن معالجة الإحساسات و الوجدان في الدماغ.ليتم إقرار البعد الوجداني وحضوره في معالجة المعلومات.ما المقصود اذن بالنمو في خضم الحديث عن المعالجة الذهنية؟(troadec et martinot(2003يقولان:"ان الحديث عن النمو يقتضئ الاحاطة بمراحل مختلفة من الرضاعة والى المراهقة و أحيانا إلى الرشد,مقترنة بأهم الوظائف السيكولوجية ومن مثل الا دراك والحركية و الذاكرة و اللغة و التمثلاث و التفكير و التواصل والانفعالات والعلاقات الاجتماعية".نظريات النمو المعرفي نبنيها نحن و الوسط/إنسان في تاريخ و ثقافة معينة.السياق:كل ما هو خارجي عن الذات..بما في ذلك الوسط المحيط البيئة ...super et harknessيقولان:"إن موضوع الدراسة الملائم ليس هو الطفل كطفل وإنما هو الطفل في سياقه"اذن النقط الا ساسية كما وردت في المحاضرات أرى أنها تتمحور في ثلاثة مفاهيم:النمو خصائصه/,الاستمرارية ,الغائيةتحقيق هدف.ميزته/ لايلاحظ مباشرةانتاج المفاهيم لفهم الواقعبناء المعرفة من خلال تنظيم الواقععلى شكل تمثلان.في نماذج أصليةprototypeالتعميم/التجريد / النمذجة.العوامل/داخلية ; endogènesأو نضج maturationعوامل خارجية/exogènesأو تعلم apprentissageالعلاقة بين ما هو داخلي و ما هو خارجي هو ما يميز نظرية النمو المعرفيالتفكيرالتفكير يكون في محتوى و بأسلوب.تتميز/بالقصدية والهدفاما ان تكون حالات ذهنية مناطة بمحتويات أو نواتج ذهنية.يمكن أن تكون الأفكار صحيحة أو خاطئة(معتقدات croyances).خاصة بالفرد و قابلة للتبليغ والتعبير عنها.التوجه التقليدي/المعرفة:تمثل.النظريات الحديثة/معتقدات.التفكير إما تمثل أو معتقد والمعتقد حسب (besnier1996)"معنى سلوك معين و الذي يكون أصله متمو ضعا في الدماغ يمنح في موقف قابل للتعديل بواسطة لغة عادية إن أراد الفرد ذلك"المعتقد اعم و الثمتل اخص و ضمنه,تمثل في الذهن إذا عبرت عنه أصبح معتقدا.السياقوهو المحيط العام الذي يوجد فيه الطفل وينمو والذي يفكر فيه بطريقة معينة.يقولtroadec et martinot "اذا كان من الممكن تصور حد و اقع بين ما هو داخلي وبين بيئة خارجية, فان السياق يحدد باعتباره ما هو خارجي"الاحداث سياق تؤثر على سلوك الفرد/الهوية, اللغة ,الثقافة المنظومات المهيكلة للأفراد.النموذج الايكولوجي مع Brenferbrennerو النموذج المنظومي مع Superet harknesse.إشكالية الازدواجية اللغوية و مظاهر نمو الوعي بها ,للتوسع أكثر الاطلاع على النقطة التي اثارها الأستاذ الغالي احرشاو في كتابه "الطفل بين الأسرة و المدرسة"الفصل الخامس /مظاهر نمو الوعي بالازدواجية اللغوية عند الطفل.كما تناولنا في الحديث عن السياق مفهوم الزمن حسب بياجي t=e/v الزمن بمفهومه الفيزيائي يستنتج من خلال مؤشرات خصوصية معينة خارجية.ثم نموذج(johsonetkoff(1999.33 هدف .....احداث مصدر.باعتباره الزمن سيرورة من الأحداث,تنطلق من المصدر مرورا بالأحداث للوصول إلى هدف حسب خط زمني أفقي .ثم التمثيل الثاني على شكل لولبي لنخلص إلى أن المحتوى الفكري عبر عنه بأسلوبين مختلفين,الأحداث و الخصوصيات الدينية هي التي أثرت في الشكل الثاني.لاحظ 1990Gump" إن سلوك طفلين في مكان واحد أكثر تشابها من سلوك طفل واحد في مكانين مختلفين"


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire


جمسع الحقوق محفوضة لموقع نجوم الضحك Starfunny.com ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر