mercredi 25 avril 2012

البحث العلمي و اساليبه

. ما هي طرق الحصول على المعلومات ؟· الملاحظة عن طريق الحواس .· الحدس.· البحث.2. ما المقصود بالبحث العلمي ؟ أو ما مفهوم البحث العلمي؟البحث العلمي عملية منهجية منظمة لدراسة مشكلة أو ظاهرة للوصول لمعرفة جديدة حولها ( معلومات ، بيانات ، حلول ). يرتبط بعملية البحث عملية التفكير والتي هي نشاط عقلي يقوم به الفرد عندما يعالج موضوعاً معيناً.3. ما المقصود بالبحث العلمي التربوي ؟ هو بحث علمي في مجال التربية .4. كيف يبدأ البحثالعلمي ؟ يبدأ الفرد بالبحث عندما يلاحظ ظاهرة أو حالة يعجز عن تفسيرها أو إيجاد أجوبة لها، أو عندما يواجه مشكلة لا يعرف حلاً لها استناداً لما يعرف أو يُعرف من حقائق أو نظريات علمية. من هنا ينطلق في عملية بحث للوصول لتفسير أو حل مقبول.5. ما أهمية البحث العلمي؟ · اكتشاف معرفة جديدة .· تقديم حلول للمشكلات وتفسير للظاهرات.· رفد المعرفة الإنسانية.· تطوير المعرفة الإنسانية.· إكساب الباحث مهارات واتجاهات علمية.6. الأسلوب العلمي في البحث· الأسلوب العلمي في البحث عملية علمية نظامية تتم وفق خطوات منهجية متتالية مترابطة وتستند لإجراءات عملية موثوقة ومعالجات إحصائية علمية مناسبة للموضوع.· أو هو عملية تنظيم وبرمجة للتفكير لبناء الخطوات اللازمة لحل مشكلة أو الوصول لمعلومات وحقائق حول المشكلة أو الموضوع.7. خصائص البحث العلمي الجيد:أولاً: وضوح فكرة البحث في ذهن الباحث.ثانياً: دقة صياغة العنوان:يمثل العنوان نقطة البداية ونقطة النهاية للعمل والمجال المسموح للباحث بالعمل فيه. ولذلك يجب أن يكون مصاغ جيداً وبدقة. ويعني ذلك في جملة ما يعني:· الوضوح.· شمول أبعاد الموضوع.· الاختصار غير المخل.· السلامة اللغوية.· يوضح البعد الجغرافي والبعد الزمني لمجال البحث.· يحدد الفئة المستهدفة.ثالثاً: تحديد حدود البحث ومجاله، ويشمل ذلك:· تعيين الحدود الجغرافية للبحث.· تعيين الحدود الزمانية للبحث.· تعيين الفئة المستهدفة.· تعيين حدود موضوع البحث ( أي عناصر الموضوع التي سيطال البحث، أي الابتعاد عن عمومية الموضوع إلى التخصيص).رابعاً : قدرة الباحث وكفاءته.خامساً : توفر الوقت الكافي للبحث.سادساً: توفر الوسائل والبرامج والأجهزة المعينة.سابعاً : استخدام أدوات بحث صادقة وشاملة وثابتة.ثامناً : استخدام الإحصائيات الصحيحة الدقيقة.تاسعاً : الأمانة العلمية ؛ وتعني في جملة ما تعني:· إتباع منهجية صحيحة في البحث.· الصدق والدقة في جمع المعلومات.· جمع المعلومات من الفئات المستهدفة وليس من غيرها.· توثيق المعلومات( الإشارة لمصدر المعلومات).· عدم تغيير سنة تأليف المرجع.· عدم تغيير اسم مؤلف المرجع.· عدم إهمال التوثيق.· الدقة والصدق في كتابة النتائج.عاشراً: الاستناد لخلفية علمية سابقة كافية تتعلق بموضوع البحث.حادي عشر: صياغة البحث :· بأسلوب واضح.· بلغة واضحة سليمة.· استخدام مصطلحات معيارية.· التسلسل والترابط بين أجزاء البحث.ثاني عشر: إمكانية تنفيذ البحث.8. أهداف البحث العلمي:· الملاحظة والتصنيف والوصف : أن يقوم الباحث بالملاحظة وجمع البيانات التي يلاحظها وتسجيلها وإدراك ما بينها من روابط وعلاقات وتصنيفها ووصف الوقائع والعلاقات الموجودة.· التفسير : أي إبراز الأسباب أو الظروف أو الشروط المحيطة بالظاهرة أو الحالة قيد البحث والدراسة. ويعد التفسير من أهداف البحث العلمي.· الوصول لحقائق أو معارف جديدة .· محاولة الوصول لتنبؤات مستقبلية.· تقديم أفكار واقعية قابلة للتطبيق.9. خطوات إجراء البحث العلميأولاً:اختيار مشكلة البحثq ما مصادر مشكلة البحث ؟ يمكن أن تت*** المشكلة في ذهن الباحث من الحالات التالية:· ظهور فكرة في ذهن الباحث تحتاج لتفسير مقنع. وهذا التفسير أو الجواب غير متوفر في الوثائق أو المراجع.· موقف غامض يحتاج لتفسير أو حاجة يصعب تلبيتها.· رغبة في إحداث تغيير والحاجة لإقناع الناس بجدوى هذا التغيير.· التكليف الرسمي.q ما الأمور التي يجب أن يراعيها الباحث عند اختيار مشكلة البحث ؟· أن تكون المشكلة ضمن اختصاص الباحث.· أن تحظى المشكلة بالاهتمام الشخصي للباحث.· أن تكون المشكلة قابلة للبحث الميداني.· أن تكون المشكلة موجودة فعلياً.· أن تكون المشكلة جديدة ولم يسبق أن بُحثت.· الحرص على تعميم نتائج البحث ليستفيد منها الآخرون.· العمل على توفير الإمكانات اللازمة للبحث.· وضع خطة زمنية تضمن السير في البحث وإنجازه. ثانياً: الاستطلاع ..... يشمل الزيارات الميدانية والقراءات الاستطلاعية. واستطلاع أراء الخبراء والمهتمين وإجراء بعض المقابلات.q فوائد عمليات الاستطلاع : يؤدي الاستطلاع إلى:· توسيع معرفة الباحث ورؤيته لموضوع البحث.· معرفة مدى أهمية البحث لدى أفراد مجتمع الدراسة.· اكتساب أفكار من الناس.· تعرف الصعوبات التي يمكن أن تواجه البحث.· تحديد مكان وزمان البحث وعناصر الموضوع التي يمكن تغطيتها بالبحث.· تحديد المكان المناسب لسحب عينة الدراسة.ثالثاً: صياغة الفرضياتصياغة الفرضيات أحد أهم العناصر التي يقوم عليها البحث العلمي لأن باقي عمليات البحث وإجراءاته تعتمد عليها.q ما هي الفرضية ؟ الفرضية حل محتمل. أو هي حل مبدئي يقترحه الباحث. وتمثل علاقة محتملة بين متغيرين من متغيرات الدراسة.q ما أهمية الفرضيات ؟ تساعد الفرضيات الباحث في : · بلورة أفكاره وتحديد أبعاد الموضوع قيد البحث.· التعمق في الموضوع وتحديد أبعاده.· وضع أساسات للبحث.· متابعة السير في البحث بتسلسل ضمن إطار محدد.· استخلاص النتائج من تحليل البيانات.q نقاط يجب أخذها بعين الاعتبار عند صياغة فرضيات البحث: · يمكن بناء البحث على فرضية أو عدة فرضيات.· يمكن صياغة الفرضيات بإحدى طريقتين : الإثبات أو النفي ( يوجد علاقة ، لا يوجد علاقة ).· تشتمل الفرضية على متغيرين ، يسمّى أحدهما المتغير الثابت ويسمى الآخر المتغير التابع.· يشترط أن تكون الفرضيات سليمة المبنى واضحة المعنى.· تبين صياغة الفرضية مستوى الدلالة.· تتم برهنة صحة أو عدم صحة الفرضية في نهاية البحث.· تصبح الفرضية حقيقة بعد إثبات صحتها.رابعاً: بناء أو تصميم خطة الدراسة وعناصرها الأساسية يقدم الباحث على بناء خطة الدراسة بعد أن تكون الفكرة قد اختمرت تماماً في رأسه. وتحتوي على كل العناصر التي سيحتاجها الباحث في بحثه الميداني.ويمكن تشبيهها بمخطط العمارة .إنه يبين كل شيء وما علينا إلاّ التطبيق.q وتشتمل على العناصر الأساسية التالية:1. العنوان : ويجب أن تتوفر فيه الصفات التالية:· مختصر . · دقيق .· يعطي فكرة شاملة عن الدراسة من حيث:· المشكلة. · المستهدفين .· الزمان والمكان والمنطقة الجغرافية التي ستغطيها الدراسة.· (في كثير من الأحيان يكون العنوان قابلاً للتعديل ولا ينضج نهائياً إلاّ بعد تحديد مشكلة الدراسة وصياغة الفرضيات).2. المقدمة : توضح المقدمة ما يلي: -· فكرة الدراسة وموضوعها ومجال تخصصها · تفاصيل مشكلة الدراسة والأشياء الدقيقة التي سيقوم الباحث بدراستها.· يراعى في النقطتين السابقتين التدرج من العام إلى الخاص ثم إلى النقاط الدقيقة في الموضوع. 3. أهمية الدراسة هنا يبدأ الباحث بمقدمة يعطي فيها:· فكرة شاملة وموجزة عن الدراسة .· تقديم أسباب ومبررات الدراسة.· جدوى النتائج المتوقعة من الدراسة.4. أهداف الدراسة: تجيب عن السؤال الرئيس التالي : ما النتاجات التي يريد الباحث الوصول إليها ؟5. فرضيات الدراسة: تمثل الفرضيات رؤية الباحث للعلاقات بين متغيرات الدراسة . ويفترض أن يحدد الباحث مستوى الدلالة لكل فرضية.6. مصطلحات الدراسة وتعريفها اصطلاحياً ثم إجرائياً. 7. حدود الدراسة ( الحدود الزمانية والحدود المكانية ، والفئة المستهدفة بالتحديد).8. منهجية الدراسة وتشمل: · منهج الدراسة : بعد نضوج الفكرة في ذهن الباحث يستطيع أن يقرر أي المناهج البحثية هو المناسب لدراسته( وثائقي ، تجريبي، وصفي ...إلخ). · مجتمع الدراسة. · عينة الدراسة وكيفية اختيارها.أدوات الدراسة وكيفية بنائها، وكيفية تحديد معاملات صدقها وثباتها. المعاملات الإحصائية التي ستستخدم لمعالجة بيانات الدراسة. خلفية نظرية عن الموضوع . الدراسات ذات الصلة . تعقيب على الدراسات ذات الصلة. المراجع.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire


جمسع الحقوق محفوضة لموقع نجوم الضحك Starfunny.com ©2010-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| اتفاقية الاستخدام|تصميم : ألوان بلوجر